5 أشياء يُمكن لرواد الأعمال تعلمها من إيلون ماسك

5 أشياء يُمكن لرواد الأعمال تعلمها من إيلون ماسك

ربما تعتبر شخصية إيلون ماسك رائد الأعمال الأمريكي ومؤسس باي بال من أبرز الشخصيات التي ذاع صيتها خلال السنوات الماضية، فمنذ بدايته في ريادة الأعمال ظهرت الطريقة الثورية التي يُفكر بها هذا الرجل بوضوح، والتي انعكست على أرض الواقع مع تأسيسه لشركة تسلا موتورز للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس للفضاء.

لذا دعونا نستعرض معكم بعض الدروس المستفادة من رحلة إيلون ماسك الطويلة في ريادة الأعمال

حل مشاكل الآخرين

 

حل المشكلات

الكثير منا يُركز على إيجاد الأعمال السهلة والمريحة والمربحة، نحن نسأل دائمًا ” كم من المال سأجني عند إتمام هذه الصفقة؟ أو كم الراتب الشهري لهذه الوظيفة؟ وغيرها من الأسئلة التقليدية المتعلقة بفوائد المشروع أو الوظائف وطبيعتها، لكننا لا نسأل عن طبيعة التأثير الذي ستحقق أعمالنا على العالم أو البشرية، أو هل ستحقق أعمالنا حلولاً للمشاكل الحالية أو المشاكل التي قد تطرأ في المستقبل.

هناك القليل من رواد الأعمال في العالم الذين يفكرون بطريقة مغايرة لذلك، بطريقة بعيدة تمامًا عن المكاسب المادية والفوائد قصيرة الأمد، إيلون ماسك هو أحد أهم هؤلاء الرواد.

إيلون ماسك لم يسأل نفسه عن أفضل الطرق لكسب الأموال عند تأسيسيه لشركاته المختلفة، فبعد مغادرته لباي بال فكر ماسك ببعض المشاكل المؤثرة على مستقبل البشرية.

في جميع مقابلات ماسك ستلاحظ أنه لم يتطرق إلى مسألة الربح إطلاقًا، فهو دائمًا يناقش الأهداف التي لأجلها أسس شركة سبيس إكس والتي يرغب ماسك من خلالها بجعل الإنسانية تعيش في عالم مرتبط الكواكب أو شركة تيسلا التي يرغب من خلالها تسريع امتلاك البشرية للسيارات الكهربائية، فهو يعمل على حل المشاكل ليس من أجل تحسين عالمه الخاص بل من أجل تحسين العالم بأسره.

ربما يرى البعض أن هذه الأشياء لا يُمكن لأي رائد أعمال تحقيقها، لكن لو قمنا بقياس المبدأ نفسه على عالمنا العربي سنجد أن هناك مئات المشاكل التي تحتاج إلى رواد أعمال من طراز إيلون ماسك قادرين على التأثير في مستقبل هذه المنطقة.

إدارة المخاطر

 

Problem in business

هناك العديد من المخاطر التي قد تواجه رواد الأعمال عند تأسيسهم لأي شركة جديدة، وقد تصل هذه المخاطر إلى فقدان جزء كبير من أموالهم، الأمر الذي قد يدفع العديد منهم لإلغاء تنفيذ أي فكرة جديدة بسبب المخاطرة.

لكن المخاطرة بحذ ذاتها ليست مشكلة لدى إيلون ماسك، فهو أحد أهم رواد الأعمال الذين خاطروا بجزء من ثروتهم لتأسيس مشاريع جديدة وباتت لديه خبرة كافية للتعامل مع هذه المسألة، فمثلاً رصد إيلون ماسك 100 مليون دولار لثلاث محاولات لإطلاق أول صاروخ أنتجته شركة سبيس إكس، وفي حال فشل الثلاث محاولات كان ينوي إقفال الشركة. وبالفعل فشلت التجربة الأولى والثانية والتي كلفته 90 مليون دولار، في حين نجحت آخر محاولة والتي استطاع بعدها عقد صفقة مع وكالة ناسا بمبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي.

يقول ماسك حول هذا الموضوع: الفشل هو خيار … إذا لم تفشل الأشياء، فأنت لم تبتكر بما فيه الكفاية.

وهذا بالفعل ما يفعله ماسك الذي أعطى لجميع رواد الأعمال نصيحة عملية من العيار الثقيل عبر مشروع صاروخ فالكون الذي فشل في عدة مراحل منذ بدايته.

الإستعداد للمستقبل

 

3

على عكس أي رائد أعمال في الوقت الحالي، يمتلك إيلون ماسك نظرة ثاقبة نحو المستقبل، فمثلاً كان تأسيسه لشركة سبيس إكس ضمن رؤية متكاملة له نحو المستقبل ونحو المريخ واستكشاف الفضاء، ويرى إيلون ماسك بأن البشر أمامهم خيارين إما أن يصلوا للمريخ أو أن يموتوا.

ربما تكون نظرة إيلون ماسك نحو المستقبل نظرة بعيدة للغاية، لكن في الحقيقة هي بمثابة نصيحة رائعة لجميع رواد الأعمال بأن ينظروا دائمًا نحو المستقبل ليواصلوا أعمالهم وفقًا للتطورات القادمة وأن يمتلكوا القدرة على مجاراة التطور التكنولوجي المتسارع.

فشركة نوكيا مثلاً التي سيطرت لسنوات طويلة على سوق الهواتف النقالة، لم تستطع مواكبة التغير الكبير الذي شهدته برمجيات الهواتف الذكية، وبالتالي انتهى بها الحال لأن تباع لشركة مايكروسوفت، في حين ظهرت أسماء لامعة كبيرة في هذا المجال مثل أبل وسامسونج وغيرها من الشركات كانت قادرة على الاستمرار حتى الآن.

اختيار الموظفين

 

 

لو قمت بإجراء مقابلة سريعة مع رواد الأعمال الأكثر نجاحًا في العالم، فتأكد تمامًا أن أغلبهم سيشير إلى أهمية اختيار الموظفين، فلا شيء سيؤدي إلى انهيار شركتك أو نجاحك مثل عملية اختيار الموظفين بعناية.

إيلون ماسك هو أحد رواد الأعمال الذين يولون أهمية خاصة جدًا لمسألة اختيار الموظفين، فهو يرى ضرورة النظر في المواهب السابقة للموظف بالإضافة إلى الاعتماد على حدسك الشخصي عند التوظيف، فالموهبة وحدها لا تكفي بالنسبة لماسك فشخصية الموظف وطبيعته هي من الأشياء التي يأخذها بعين الاعتبار عند اختيار الموظفين.

يقول ماسك: إنه من الخطأ الاعتماد بشكل زائد عن الحد على موهبة الشخص لا على شخصيته، أعتقد أنه من المهم أن يمتلك الشخص قلبًا طيبًا.

وعلى الرغم من أن إيلون ماسك يدير العديد من الأعمال في شركاته المختلفة إلا أنه يقوم بمقابلة الموظفين بنفسه، فمثلاً المرحلة الأخيرة لاختيار المهندسين الراغبين للانضمام لشركة تيسلا موتورز هي إجراء مقابلة شخصية مع إيلون ماسك.

مواصلة العمل في الظروف الصعبة

 

مواصلة العمل

أكثر ما يميز شخصية إيلون ماسك هو امتلاكها لرؤية واضحة والاستعداد لجميع الاحتمالات عند العمل على أي مشروعات جديدة، وهو يعي تمامًا أن ليس بالإمكان تحقيق النجاح لكل الأفكار طوال الوقت.

بدأ ماسك مشروع فالكون 9 وأمامه العديد من التحديات الصعبة وربما كانت عوامل الفشل أكثر من عوامل النجاح، وبالفعل مر المشروع بالعديد من المحاولات الفاشلة، ونحن نتكلم هنا عن ملايين الدولارات لا عن مشاريع صغيرة.

لكنه استطاع أن يواصل عمله في ظل ظروف صعبة للغاية وفي نفس الوقت كان يتحدث عن التجارب الفاشلة بمصداقية ووضوح، مع إصراره على مواصلة العمل وعدم التراجع أمام هذه التحديات.

يقول ماسك: “إذا كان هناك شيئًا مهمًا بما فيه الكفاية، فيجب عليك أن تواصل فعله حتى لو كانت جميع الاحتمالات ضدك”

قراءة 1119 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

About Author

مطور ومصمم مواقع انترنت خبرة منذ عام 2003 حاصل علي دبلومة أمن المعلومات من جامعة اوكسفورد البريطانية , عملت بالعديد من الدول في الخليج العربي و اروبا واعتبر ان متعتى في الحياة هي اسرتى و ابنتى و تصميم مواقع الانترنت , هذا العالم الساحر لا اتخيل ان اعمل في غير هذا المجال الشيق و الغنى بالمغامرة والتحدى , تصميم مواقع الانترنت جعل من حياتى مختلفة مدياً و معنوياً والقد اسست شركة جوملا اوكس ليس فقط بهدف الربح وعلي ان اعترف ان الارباح ممتازة ولكن ايضاً للمتعة فانا استمتع حين اسمع تعليقات العملاء والاشادة بما نقدم .

إكتب تعليقك

برجاء تعبئة كل العقول المطلوبة (*)

كن علي تواصل

انضم الي اكثر من نصف مليون متابع لجوملا اوكس

عن جوملا اوكس

ظهرت جوملا اوكس لاول مرة في سوق تصميم مواقع االانترنت منذ عام 2005 وحتى الان وتقدم جوملا اوكس كل يوم تحدي جديد من محاولة الاستمرار علي قمة الشركات التى تقوم بتقديم خدمات الانترنت

جوملا اوكس من ابداع المبرمج والمطور م / محمد طارق عاشور الذي يعد الان من افضل واشهر مصممي مواقع الانترنت و البرمجيات في الوطن العربي وتضم شركة جوملا اوكس عشرات المبرمجين والمصممين والمبدعين دورياً لتجديد وتنشيط دماء فريق جوملا اوكس وذلك لتخطي سابقة اعمال الشركة الـ 12.000 عمل الكترونى